الثلاثاء, 09 آب/أغسطس 2016 21:33

عند الإحرام

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

إذا أراد الإِحرام اغتسل وتوضأ، ولبس إزاره ورداءه، لصحة ذلك عنه ﷺ فعلاً، روىٰ الشيخان «أنه ﷺ أحرم في إزار ورداء» أو قولاً رواه أبو عوانة في صحيحه ولفظه: «ليُحرم أَحَدكمْ في إِزَارٍ وَرِدَاء وَنَعْلَيْنِ» وصححه ابن المنذر ولم يتعرّض لتخريج مستند ذلك الحافظ، والسنة كون الإِزار والرداء أبيضين، ويُسنّ كونهما جديدين نظيفين، ويراعي في ذلك الأذكار التي يقولها المتوضئ والمغتسل، وما يقول إذا لبس الثوب ثم يُصلِّي ركعتين، ويراعي أذكار الصلاة وهي معلومة، ويُستحبّ أن يقرأ في الركعة الأولىٰ بعد الفاتحة {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } وفي الثانية {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } فإذا فرغ من الصلاة، فإذا أراد الإِحرام نواه بقلبه.

ويُستحبُّ أن يساعدَ بلسانه قلبه، فيقول: نويتُ الحجَّ وأحرمتُ به للّه ﷻ ، لبّيك اللَّهمَّ لبّيك إلىٰ آخر التلبية. والواجب نيّة القلب واللفظ سنّة، فلو اقتصر علىٰ القلب أجزأه، ولو اقتصر علىٰ اللسان لم يجزئه.

قال الإِمام أبو الفتح سُليم بن أيوب الرازي: لو قال يعني بعد هذا: اللَّهمّ لك أحرم نفسي وشعري وبشري ولحمي ودمي كان حسناً. وقال غيره: يقول أيضاً: اللهمّ إني نويت الحجّ فأعنّي عليه وتقبله مني، ويلبّي فيقول: لبيكَ اللَّهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إن الحمد والنعمة لك والمُلْك لا شريك لك. هذه تلبية رسول اللّه ﷺ ، ويُستحبّ أن يقولَ في أوّل تلبية يلبّيها: لبّيك اللَّهمّ بحجة إن كان أحرم بحجة، أو لبّيك بعمرة إن كان أحرم بها، ولا يُعيد ذكرَ الحجّ والعمرة فيما يأتي بعد ذلك من التلبية علىٰ المذهب الصحيح المختار.

واعلم أن التلبيةَ سنّةٌ، ولو تركها صحّ حجّه وعمرتُه ولا شيء عليه، لكن فاتته الفضيلةُ العظيمة والاقتداء برسول اللّه ﷺ ، هذا هو الصحيح من مذهبنا ومذهب جماهير العلماء، وقد أوجبها بعضُ أصحابنا، واشترطَها لصحة الحجّ بعضُهم، والصوابُ الأوّل، لكنْ تُستحبّ المحافظة عليها للاقتداء برسول اللّه ﷺ ، وللخروج من الخلاف، واللَّهُ أعلم.

وإذا أحرم عن غيره قال: (نويتُ الحجَّ وأحرمتُ به للّه تعالىٰ عن فلان، لبّيك اللَّهمّ عن فلان) إلىٰ آخر ما يقوله مَن يُحرم عن نفسه.‏

عدد الزيارات 2624 مرة آخر تعديل على الثلاثاء, 09 آب/أغسطس 2016 21:39
المزيد في هذه الفئة : بعد التلبية »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة